بيان ترامب بشأن السعودية يكشف عن ميوله الاستبدادية

السيناتور ريد: بيان ترامب بشأن السعودية يكشف عن ميوله الاستبدادية وفهمه المحدود- (تغريدة)

  • السيناتور ريد: بيان ترامب بشأن السعودية يكشف عن ميوله الاستبدادية وفهمه المحدود- (تغريدة)

دولي قبل 5 سنة

السيناتور ريد: بيان ترامب بشأن السعودية يكشف عن ميوله الاستبدادية وفهمه المحدود- (تغريدة)

واشنطن- “القدس العربي”:

اتهم السيناتور جاك ريد، كبير الديمقراطيين في لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ، الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالمساعدة على تغطية القيادة السعودية بعد أن اشار ترامب إلى أنه لن يتخذ أي إجراء آخر ضد السعودية بسبب مقتل الصحافي، جمال خاشقجي.

وقال ريد، في بيان “إن بيان البيت الأبيض هو نافذة مذهلة وصادمة على توجهات الرئيس ترامب الاستبدادية وفهمه المحدود للشؤون الدولية وضعفه على المسرح العالمي، ومن المثير للصدمة أن يواصل ترامب التصرف كرئيس دولة متواطئ للتغطية على السعودية”.

وسخر السيناتور ريد من حجة ترامب بأنه وضع ” أمريكا أولاً”، واصفا قراره بأنه “عديم” كما أشار إلى أنه منحاز إلى الحكام المستبدين الآخرين، مثل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وأضاف السيناتور أن ترامب أشار إلى أنه يرغب في النظر إلى الاتجاه الآخر إذا كان السعر مناسبا من خلال الاستشهاد بالعلاقات الاقتصادية الأمريكية مع السعودية في تعامله مع موت خاشقجي.

وقال ريد “إن الولايات المتحدة تؤيد حقوق الإنسان وسيادة القانون، وأن تخلي الرئيس ترامب عن القيادة وابتعاده عن هذه القيم الأمريكية المتينة سيكون له عواقب”.

وكان عضو مجلس الشيوخ من بين العديد من الذين انتقدوا ترامب بسبب قراره عدم فرض المزيد من العقوبات ضد السعودية أو ولي العهد، محمد بن سلمان، على الرغم من أن وكالة الاستخبارات المركزية استنتجت أن بن سلمان أمر بقتل خاشقجي.

ورفض ترامب، الثلاثاء، إلقاء اللوم على بن سلمان قائلا: “ربما لا نعرف أبدا” من المسؤول عن مقتل خاشقجي.

وكانت إدارة ترامب قد فرضت عقوبات على 17 سعوديا بسبب أدوارهم في قتل خاشقجي كما تم إلغاء تأشيرات الدخول للولايات المتحدة لبعض المسؤولين الذين يعتبرون مسؤولين عن الحادث.

 

 

 

التعليقات على خبر: السيناتور ريد: بيان ترامب بشأن السعودية يكشف عن ميوله الاستبدادية وفهمه المحدود- (تغريدة)

حمل التطبيق الأن